languageFrançais

آفة عنكبوت الغبار تهدد صابة التمور ووزارة الفلاحة على الخط‎

صرحت أماني الطويل رئيسة دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للفلاحة بتوزر لموزاييك صباح اليوم الجمعة  انه في اطار الحملة الوطنية لمكافحة عنكبوت الغبار انطلقت المندوبية  منذ الموسم الفارط في القيام بعديد الجلسات لاعداد طريقة عمل وتدخل ناجعه للمحافظة على الصابة و حمايتها من افة عنكبوت الغبار.

و قالت الطويل ان  وزارة الفلاحة اصدرت   منذ افريل بروتوكولا علميا لمكافحة عنكبوت الغبار يعتمد على 3مراحل للمكافحة المندمجة ،المرحلة الاولى هي مرحلة زراعية و المرحلة الثانية هي مرحلة وقائية و المرحلة الثالثة هي مرحلة علاجية. وتطبيقا لهذا البروتوكول قامت المندوبية بأيام تحسيسية وارشادية لمنتجي التموربالجهة على حد قولها.

وأكدت الطويل انه في  شهر افريل تم تنظيم ايام اعلامية حول مكافحة وقائية لهذه الافة في كل معتمديات ولاية توزر. كما تم تنظيم أيام تحسيسية مصحوبة بحصص تطبيقية حول طرق التدخل وكيفية تعديل الة الرش و تخليط المبيد في شهر جوان.

واضافت  رئيسة دائرة الانتاج النباتي انه على  اثر صدور قائمة المبيدات العلاجية في 27 جوان من قبل وزارة الفلاحة  تم تنظيم يومي  5 و6 جويلية أياما تحسيسية لفائدة  منتجي التمور ونقاط بيع المبيدات بولاية توزر للتعريف بهذه المبيدات العلاجية و طرق التدخل.

واشارت الطويل إلى ان اللجنة  الجهوية لمتابعه تدخلات صندوق النهوض بجودة  التمور تنعقد بصفة دورية  لمتابعه عملية التزود  بمبيد الكبريت القابل للذوبان الذي يستعمل  في المكافحة الوقائية لهذه الافة.

وقالت اماني الطويل انه تم توفير  أكثر من  20 طنا من هذا المبيد بولاية توزر وتمت المصادقة على توزيع هذه الكمية. حيث تم احصاء  1438  مطلبا للتزود منها 20 مطلبا جماعيا و 1418 مطلبا  فرديا الى حدود 22جوان.

نصائح للفلاحة للقضاء على عنكبوت الغبار
 وقدمت الطويل نصائح  للفلاحة لتفادي افة عنكبوت الغبار وتتمثل اساسا في المراقبة الدائمة للواحات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي  تساهم في تكاثف عنكبوت الغبار لتتكون هذه الافة بين الثمار فالشماريخ فالعرجون. وأكدت أماني الطويل عند التأكد من وجود هذه الافة يجب اتلاف  العراجين المصابة بالقطع ثم الحرق مع المداواة باستعمال المبيدات العلاجية المصادق عليها من طرف وزارة الفلاحة على نخيل التمر والأسماء التجارية المتواجدة على صفحة وزارة الفلاحة  وهي ثمانية  مبيدات علاجية منها مبيدين للمستغلات البيولوحية.

قائمة المبيدات المصادق عليها من طرف وزارة الفلاحة
وفي جانب اخر اصدرت وزارة الفلاحة بلاغ في صفحتها الرسمية على فيسبوك في اطارالحملة الوطنية لمكافحة عنكبوت الغبار بواحات النخيل ورصد هذه الافة ميدانيا. وتنصح المصالح المختصة بوزارة الفلاحة الفلاحين بالتمشي الوارد ببرنامج التدخل العلمي وهذه المبيدات متحصلة على ترخيص وقتي للبيع حسب صفحة الرسمية لوزارة الفلاحة (killmite,floramite,comite vertimecEc,agrimecgold084SC,heliosoufre,prev_am,cesar wp)

هناء كروس