languageFrançais

تطاوين تحتضن منتدى النهوض بريادة الاعمال والاستثمار للتونسيين بالخارج

احتضن فضاء المركب الجامعي بتطاوين  اليوم الخميس   فعاليات  منتدى النهوض بريادة الاعمال والاستثمار  للجالية التونسية بالخارج  في إطارمشروع  Mobi-TRE -حاجتي بيك-  للمنظمة الدولية للهجرة.

ويهدف المنتدى إلى حث أفراد الجالية التونسية بالخارج للمساهمة في إحداث المشاريع بالشراكة مع أصحاب أفكار المشاريع في تونس من خلال تنظيم لقاءات عن بعد ودورات تكوينية موجهة للشباب باعثي المشاريع وأصحاب الشهائد العليا والطلبة في مجالات اعداد مخطط الأعمال  والتكوين في التصرف المالي والإداري في المؤسسات والتسويق الرقمي وتقنيات الإتصال والتفاوض.

وقد تضمن المنتدى عدة فقرات ابرزها معرض لمنتوجات المشاريع التي أحدثت في إطار مشروع " حاجتي بيك " بالاضافة  الى عقد ورشتي عمل حول رهانات وتحديات الأستثمار بالنسبة للتونسيين بالخارج وتشجيع الشباب على المبادرة الخاصة .

وأكد رئيس المنظمة الدولية للهجرة بتونس عزوز السامري ان مشروع "حاجتي بك "ينجز في اطار برنامج MOBI3 بالشراكة مع وزارة التكوين المهني والتشغيل وديوان التونسيين بالخارج والسلط الجهوية وهياكل المساندة وبدعم  من طرف الوكالة الإيطالية للتعاون من اجل التنمية  و عدد من التونسيين المقيمين بإيطاليا  و يستهدف شباب  ولايات الكاف و جندوبة و مدنين و تطاوين.

وقد تم  بعث 58 مشروعا بمختلف الولايات وفرت 250 موطن شغل في قطاعات الصناعة و الصناعات التقليدية و الفلاحة.

وأضاف المدير أنه من بين أهداف البرنامح اعطاء الشباب بديل اقتصادي واجتماعي للنظر للهجرة بطريقة ايجابية غير المطروحة حاليا .

الحبيب الشعباني