languageFrançais

سوسة: انطلاق فعاليات مؤتمر الجمعية الوطنية للطبّ الاستعجالي

 

تحتضن مدينة سوسة اليوم الأربعاء 18 ماي 2022 فعاليات مؤتمر الجمعية الوطنية للطبّ الاستعجالي في دورته 21 بمشاركة أكثر من 750 طبيبا، لمناقشة عدّة مواضيع مستجدة في مجالات اختصاص الطب الإستعجالي.

ويشهد هذا المؤتمر الذي يتواصل على امتداد ثلاثة أيّام حضور ثلّة من  الخبراء من تونس ومن بلدان المغرب العربي ومن عدّة دول أجنبية. 

وسيؤثث خبراء من كولومبيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية والدنمارك وكندا مداخلات موضوعها واقع الطب الاستعجالي في العالم.

كما سيكون هذا المؤتمر مناسبة لتدارس مقومات تنظيم أقسام الاستعجالي وفق المعايير العالمية المعتمدة ومشاكل الإيواء في مرحلة ما بعد قسم الاستعجالي فضلا عن المواضيع الطبية الحديثة في مجال قصور القلب الحاد وترشيد استعمال المضادات الحيوية ما بعد كوفيد-19. 

وسيتخلّل المؤتمر ورشات عمل أهمّها التصوير بالصدى وورشة محاكاة من خلال تنظيم مسابقة تضم فرقا من مختلف  أقسام الاستعجالي على أن تفرز فائزا وحيدا، وفق ما أفاد به رئيس الجمعية الدكتور رياض بوكاف.

وشدّد بوكاف على ضرورة إعادة هيكلة أقسام الاستعجالي من خلال تحسين بنيتها التحتية وتدعيمها بالتجهيزات الحديثة والكفاءات  لتلبية احتياجات المرضى.

وكشف بوكاف أنّ نحو 85 بالمائة من الأطباء  ممن تلقوا  تكوينا في الطب الاستعجالي غادروا البلاد نحو دول الخليج وفرنسا .

وأكّد بوكاف أنّ أبرز دوافع هجرة الأطباء مردها تفشي ظاهرة العنف داخل المؤسسات الاستشفائية، وأرجع تفاقم الاعتداءات على الطواقم الصحية إلى غياب المعلومة أو تأخّرها جراء ضغط العمل، لافتا إلى أنّ أقسام الاستعجالي تستقبل يوميا ما يفوق 300 مريضا.