languageFrançais

كل التفاصيل عن مؤتمر اتّحاد الشغل الـ25

يتوافد اليوم الثلاثاء 15 فيفري 2022 على عاصمة الجنوب صفاقس قادة الاتحاد العام التونسي للشغل ونوابه ( 620 نائبا ) وضيوفه من الدول الشقيقة والصديقة ( يناهز عددهم 30 ضيفا ) استعدادا لانطلاق اشغال المؤتمر 25 للمنظمة الشغيلة غدا الاربعاء والذي ينعقد على مدى 3 أيام من 16 إلى 18 فيفري 2022 بأحد الفضاءات الخاصة الكبيرة بساقية الدائر طريق المهدية.

ويحمل مؤتمر المنظمة الشغيلة شعار ''متمسكون باستقلالية قرارنا.. منتصرون لتونس الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية''، وسيسفر عن انتخاب مكتب تنفيذي جديد للاتحاد العام التونسي للشغل الذي سيضم وللمرة الأولى 15 مسؤولا نقابيا عوضا عن 13 ضمن قائمة مترشحين ناهزت الـ 37 .

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر أيضا انتخاب مسؤولين في دورة ثالثة متتالية لهم بعد تنقيح الفصل 20 الذي كان يمنع التمديد والاقتصار  على دورتين متتاليتين لا غير، وسيشهد أيضا انتخاب أعضاء الهيئة الوطنية للنظام الداخلي ( 5 مقاعد ) التي ترشح لها 11 نقابيا الى جانب انتخاب اعضاء الهيئة الوطنية للمراقبة المالية ( 5 مقاعد ) التي تقدم لها 14 مترشحا.

وسيكون لزوار صفاقس بمناسبة المؤتمر موعد مساء اليوم الثلاثاء، مع فقرات احتفالية وتنشيطية أعدها بالمناسبة الاتحاد الجهوي للشغل للاحتفاء بضيوفه تتضمن استعراضا يؤمنه الشباب العامل من الجنسين رافعين الاعلام واللافتات ومن بينها اعلام تونس وفلسطين والاتحاد، وسيكون مسرح هذه الاستعراضات الكرنفالية الطريق الممتد ما بين المدرسة الابتدائية 2 مارس ودار الاتحاد الجهوي للشغل التي لبست حلل الزينة مع عمليات الصيانة والدهن التي شهدتها في الايام الماضية.

وهناك أيضا عروض لفرقة حشاد النحاسية وأخرى لماجورات قصر هلال تجوب عددا من شوارع منطقة باب بحر.

البرنامج المفصل للمؤتمر

وبالنسبة للبرنامج المفصل للمؤتمر 35 للاتحاد، فانه سيشهد في صباح اليوم الأول غدا الاربعاء 16 فيفري 2022 افتتاح الاشغال بالنشيد الوطني ونشيد الاتحاد ثم تلاوة الفاتحة على ارواح النقابيين الراحلين ولا سيما الامين العام الاسبق عبد السلام جراد والأمين العام المساعد بوعلي المباركي والحبيب بوناب عضو الهيئة الوطنية للنظام الداخلي والحبيب بن رجب عضو الهيئة الوطنية للمراقبة المالية.

وسيتم فسح المجال للكلمات الافتتاحية من ضيوف الاتحاد ومنها كلمة ممثل الاتحاد الدولي للنقابات وكلمة ممثل منظمة العمل الدولية وكلمة ممثل المنظمة الاقليمية الافريقية للاتحاد الدولي للنقابات وكلمة ممثل الاتحاد الامريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية وكلمة الأمين العام لاتحاد عمال نقابات فلسطين شاهر سعد وكلمة الأمين العام للاتحاد لعمال الجزائر سليم لباطشة.

ثم بعد ذلك سيتم تكريم النقابيين الراحلين ولا سيما عبد السلام جراد وبوعلي المباركي وبعده سيتم انتخاب رئيس المؤتمر ونائبيه والمقررين. وقد اقترحت الهيئة الادارية الوطنية أن يكون رئيس المؤتمر يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس

وسيتم إثر ذلك انتخاب لجان المؤتمر وهي لجنة فحص النيابات وفرز الأصوات ولجنة اللائحة العامة ولجنة اللائحة المهنية ولجنة اللائحة الداخلية ولجنة لائحة الصراع العربي الصهيوني، ثم ستتم تلاوة التقريرين الأدبي والمالي، وعرض شريط حول تقدم أشغال بناية دار الاتحاد بساحة محمد علي ثم يفتح باب النقاش العام وبالنسبة لليوم الثاني الخميس 17 فيفري فسيتم مواصلة النقاش العام.

وفي اليوم الثالث والأخير الجمعة 18 فيفري، فستخصص الجلسة الصباحية للردود والمصادقة على التقرير العام والتقرير المالي وعرض مشاريع اللوائح والمصادقة عليها في حين تخصص الفترة المسائية للعملية الانتخابية وفرز الأصوات ثم اختتام أشغال المؤتمر.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الوطني هو السلطة العليا للقرار والمرجع الأخير للإتحاد العام التونسي للشغل، ينعقد عاديا كل خمس سنوات بقرار من الهيئة الإدارية الوطنية. كما يمكن أن ينعقد استثنائيا بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الوطني.

 فتحي بوجناح