languageFrançais

على غرار لايدي غاغا وبالترو وريحانا:بصمة عليّة على فساتين نجمات العالم

فقد عالم الموضة نهاية الأسبوع رمزا من رموز التصميم 'التونسي عز الدين  عليّة'، الذي سطع نجمه دوليا بشهادة كل المشاهير اللاتي ارتدين من أزيائه على مرّ 6 عقود من الزمن.

وشيّع أهل الفن والثقافة وعدد من السياسيين ظهر اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017 جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة سيدي بوسعيد.

 وحضر موكب العزاء بمنزله رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ومجموعة من الشخصيات الوطنية والسياسية، كما حضرت في الجنازة بالمقبرة عارضة الأزياء العالمية ناعومي كامبل والتونسية عفاف جنيفان.

عز الدين عليّة الذي رحل يوم السبت انطلقت مسيرته في عالم الأزياء من فرنسا سنة 1957،حيث عُرف بقصّاته الهندسيّة التي تعمل على نحت الجسم لإبراز مكامن الجمال فيه. مما جعله أحد المصممين العالميين المفضّلين لدى العديد من المشاهير أمثال: الملكة رانيا، ميشيل أوباما، غريتا غاربو، غرايس جونز، مادونا، جانيت جاكسون، نانسي عجرم...

وتدرّج عز الدين عليّة لدى أشهر المصممين والخيّاطين الفرنسيين أمثال: كريستيان ديور، غي لاروش، وتييري موغلير قبل أن يفتتح علامته الخاصة في أخر سبعينيّات القرن الماضي.

أما أول عرض لأزيائه الجاهزة فقدّمه في بداية الثمانينيّات. وتبقى أشهر أقواله في عالم الموضة ما صرّح به لصحيفة 'الغارديان' البريطانية سنة 2013: 'أحب النساء، وأنا لم أفكر يوماً في تقديم شيء جديد أو مبتكر ولكن كنت دائماً أريد أن أقدّم أزياء تبدو فيها كل امرأة جميلة.'

وخلال مسيرته الطويلة في مجال الموضة التي امتدت لأكثر من 50 عاماً، حصد عليّة العديد من التكريمات والجوائز أبرزها جائزتيّ أفضل مصمم وأفضل مجموعة أزياء في حفل أوسكار الأناقة الذي أقامته وزارة الثقافة الفرنسية في العام 1984.

كما حصل على أحد أرفع التكريمات من الحكومة الفرنسية في العام 2008، وقد تمثّل بوسام جوقة الشرف لقاء جهوده في مجال الموضة.

وصول جثمان عليّة إلى تونس

وقد وصل جثمان المصمم العالمي الراحل عزالدين علية مساء اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 إلى مطار تونس قرطاج. وسيوارى جثمان الراحل الثرى اليوم الإثنين بمقبرة سيدي بوسعيد، حيث أوصى الفقيد أن يتم دفنه وأين ترقد والدته وشقيقته.

وكان في إستقبال الجثمان وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ومستشار رئيس الجمهورية حسان العرفاوي وسفير فرنسا بتونس أوليفي بوافر دارفور، وعدد من الشخصيات الرسمية، إضافة إلى عائلة الفقيد وأصدقائه.

وتوفي عز الدين علية  السبت 18 نوفمبر 2017  في باريس عن سن ّ ناهزت الـ77 سنة .

وستحضر نجوم بارزة من عالم الموضة والأزياء في العالم جنازته غدا على غرارالمصمّم الألماني  العالمي الشهير كارل لاغارفيلد وعارضتي الأزياء الأمريكية ناومي كامبل والتونسية عفاف جنيفان.

وفي ما يلي أشهر الأثواب صممها عز الدين عليّة والشهيرات اللواتي ارتدينها على البساط الأحمر لأرقى المهرجانات العالمية:

وقد حملت العارضة نعومي كامبل لقب ملهمة المصمم عز الدين عليّة، حيث ساعد على إطلاقها سنة 1986 وهي كانت تناديه 'بابا' وقد تحوّلت بعد ذلك إلى واحدة من أيقونات داره حيث افتتحت واختتمت عرضه الأخير الذي قدّمه في شهر جويليةالماضي.

وكان هذا الثوب البنفسجي من أشهر التصاميم التي ارتدتها له، وهو من مجموعة خريف وشتاء 1991-1992. بالإضافة إلى ثوب آخر ارتدته في مهرجان كان السينمائي في العام 2011 وتظهر من خلاله براعة المصمم في تنفيذ أزياء يختلط فيها القماش المنسوج مع الكشاكش.

ناعومي كامبل


النجمة ديان كروغر

ارتدت النجمة ديان كروغر هذا الثوب وتألقت به في العرض الأول لأحد أفلامها سنة 2012، وهو أشبه بمنحوتة فضيّة ثمينة.

 

النجمة بينيلوبي كروز

هذا الثوب الذي ارتدته النجمة بينيلوبي كروز كان خلال حفل توزيع جوائز SAG Awards سنة 2009، وهو تصميم بسيط من التصاميم التي يتقن عز الدين علية تجسيدها.


ريحانا

هذا الثوب من قماش الشيفون الأحمر ارتدته النجمة ريهانا في حفل توزيع جوائز الغرامي سنة 2013. وهو أحد أشهر الأثواب التي قدمها عليّة خلال مسيرته المهنيّة.

 

لايدي غاغا

الثوب الأبيض الذي اختارته لايدي غاغا من عز الدين عليّة لحضور حفل أوسكار 2015 تطلّب تنفيذه مشاركة 25 شخصا عملوا بشكل دؤوب طوال أسبوعين لتنفيذ هذا التصميم الذي ترافق مع قفازات جلديّة حمراء.


كيندال جينير

هذه إطلالة العارضة الشهيرة كيندال جينير في العام 2015 للمصمم عليّة.

 

غرايس جونز مع المصمم عز الدين علية

من أشهر الأزياء التي حملت توقيع عليّة ثوب ارتدته غرايس جونز سنة 1984 عندما رافقت المصمم لتسلمّ أرفع جوائز الموضة الفرنسية.

 

**العربية.نت

 

فيديو: جانب من مسيرة المصمم العالمي التونسي الراحا عز الدين علية

 

عز الدين علية في متحف باردو:

 

مقالات ذات صلة:


لاغارفيلد وناومي كامبل وعفاف جنيفان يحضرون جنازة عز الدين علية (فيديو)
وصول جثمان مصمم الأزياء العالمي الراحل عزالدين علية إلى تونس

وفاة مصمّم الأزياء عز الدّين عليّة